الصباح

 

اكتتاب و عروض مناقصات

المتصفحون حاليا

حاليا يتواجد 60 زوار  على الموقع

رأيك في الاحداث

الأعضاء : 2
المحتوى : 11318
دليل المواقع : 12
عدد زيارات المحنوى : 4978138

essebah français

قرآن الصباح

حدث في مثل هذا الصباح

الصباح الموريتاني

MOD BANNERS

البحث

تحقيقات

هذا ما يتسبب به شُرب عبوّة واحدة من المشروبات الغازية لأعضائك الداخلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ـ كشفت دراسة طبية حديثة، أن تناول عبوة واحدة من مشروبات الصودا يومياً يرفع خطر الإصابة بالأزمة القلبية، المسبب الأول للوفاة في العالم.

التفاصيل
 

القاهرة و الإسكندرية و نبض العروبة /الولي ولد سيدي هيبه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

و تظل القاهرة تمخر بثبات عباب الزمن و لا تثقل كاهلها تقلبات أحواله المريرة فيما تلمعها أكثر لحظاته الجميلة التي تتخللها الانتصارات على عديد جبهات التصدي للمؤامرات التي تحيكها القوى المعادية للأمتين الإسلامية و العربية.

التفاصيل
 

قصر باهية في مراكش تحفة تحفظ قصة عشق قديمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قصر باهية هو أحد القصور التاريخية التي توجد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، أنشأه وزير السلطان عبدالعزيز ابن السلطان الحسن الأول، الذي تولى الحكم في الفترة من 1894 إلى 1908، في عهد الدولة العلوية في القرن التاسع عشر الميلادي، وكان مسؤولا عن شؤون الدولة حينها، ويُدعى أحمد بن موسى بن أحمد السملالي.والقصر هو قطعة فنية تعبّر عن التاريخ المغربي وتحفة معمارية تصف التقدّم البنائي الذي تميّزت به المملكة المغربية، حيث يحوي بين جنباته التقاليد العريقة التي عرف بها سكان مراكش وأنماط حياتهم.

وينتمي أحمد بن موسى إلى أسرة مغربية عريقة اشتهرت بالخدمات الوطنية التي قدّمتها في عهد الدولة العلوية، مثل البنايات والتبرّع بالأموال إضافة إلى الإصلاحات السياسية التي قدّمتها للسلطان. وكان أحمد بن موسى الرجل الوحيد الذي تقدّم هذه المسيرة الوطنية، لذلك وصفه بعض المؤرخين في كتاباتهم التاريخية بأنه فقيه حازم شديد الذكاء، كما أنه كان ضابطا عفيفا طاهر الذيل يجيد الدهاء وحسن التدبير، بالإضافة إلى ثقافته العميقة، فقد كانت مجالسه لا تخلو من مذكرات العلماء ونصائحهم، لذلك شبهه الكثير من الناس بالسلطان الحسن الأول في جديته وقدرته على تنظيم الأمور، فلم يكن يعرف سوى العمل وخدمة الناس، وبناؤه لقصر باهية يدل على إخلاصه وحبه لمن يحيطون به.

وجلب ابن موسى لبناء قصر باهية أفضل الحرفيين والصناع في المغرب للعمل بالقصر، الذي طالت مدة بنائه إلى ست سنوات متتالية، وخلال هذه الفترة وقبل أن ينتهي من استكمال البناء توفي وزير الدولة عام 1900، وقد بنى هذا القصر تمجيدا لذكرى زوجته التي كانت تدعى “باهية” وعرفت بمحبتها وودها لزوجها، لذلك أراد أن يعبّر لها عن مكنون الحب ببناء هذا القصر ونسبته إليها.

قصر باهية يضم جناحا يسمى "الزوجة النبيلة"، وهو عبارة عن صحن مغطى بسقف من الخشب، وقاعتين كبيرتين وبهوين يحتويان على أبواب ونوافذ زينت بزخارف متعددة

وتمّ ضم قصر باهية إلى حظيرة القصور الملكية بعد وفاة ابن موسى واتخذه المقيم العام الفرنسي الماريشال لويس إيبير ليوطي مقرا له، بعد أن قام الوزير المدني الكلاوي شقيق الحاج التهامي الكلاوي، باشا مدينة مراكش، ببناء طابق علوي للقصر وأدخل عليه الماريشال بعض الإضافات المنزلية التي تناسب العصر مثل المدفأة ومروحيات التهوية والأسلاك التلغرافية والهاتف.

التفاصيل
 

صحيفة أجنبية تتساءل: ماذا تعرف عن بلد الملثمين .. موريتانيا؟، 7 أسئلة تخبرك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا تأخذ عادة موريتانيا حظها الكافي من التغطية الإخبارية من قبل وسائل الإعلام الكبرى، رغم الأحداث السياسية والثقافية الساخنة التي قد تعرفها، ما يجعل المتتبع العربي يجد صعوبة في متابعة مجريات الأمور في هذا البلد، من أجل ذلك أعددنا لكم ما يشبه دليلا مبسطا قد يعين القارئ العربي في إدراك الشأن الموريتاني.

موريتانيا هي ذاك البلد الذي يتقاطع فيه القطر العربي مع العمق الأفريقي جغرافيًا وثقافيًا وديموغرافيًا أيضًا، فمن جهة تحدها حدود الجزائر والمغرب شمالا، ومالي والسنغال جنوبا، تتنوع أعراق ساكنتها بين العرب وهم أغلبية والأفارقة، وتتشكل ثقافتها من مزيج من أعراف وتقاليد وعادات ثقافات مكونيها الديموغرافيين، كما تعد بلد الانقلابات بامتياز فيما يخص واقعها السياسي، لنتعرف أكثر على هذا البلد.

التفاصيل
 

منظمة: الأمية تهدد العرب.. و54 مليون عربي يعانون منها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ناقوس خطر انتشار الأمية في الوطن العربي، محذرة من آثارها السلبية في تقدم المجتمع العربي ورقيه.

آخر تحديث ( الجمعة, 08 يناير 2016 23:33 ) التفاصيل
 

مخيم الرابوني.. عاصمة خارج أرض الجمهورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من مقر القيادة العليا للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو" في مخيم الرابوني بولاية تيندوف الجزائرية يتم تسيير "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي نالت عضوية الاتحاد الأفريقي وترتبط بعلاقات صداقة مع عدد من دول العالم.

التفاصيل
 

البنك الدولي: تراجع الفقر ووفيات الأطفال من أهم ما ميّز 2015

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يوشك عام 2015 على الرحيل بعدما شهدت شهوره الـ12 تقدم عدد من المؤشرات الاقتصادية والتنموية على الصعيد العالمي، وتأخر أخرى، حيث سجل البنك الدولي انخفاضا تاريخيا في معدلات الفقر إلى ما دون 10 بالمائة، فضلا على توقيع اتفاق رئيسي حول تغير المناخ،

آخر تحديث ( السبت, 02 يناير 2016 21:58 ) التفاصيل
 

مساهمة في فهم واقع الزراعة في موريتانيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ظلت الزراعة الشغل الشاغل للعديد من مواطنينا لقرون، حيث أسهمت منطقة الضفة بفضل سهل شمامه المعطاء والحاوي علي تربة الفرتسول الخصبة والعنيدة، بتوفير غلال تكفي غالبا لإمداد مناطق تمتد حتى الساقية الحمراء.

التفاصيل
 

جديد الموقع

كاريكاتير الصباح

اعداد : خالد مولاي ادريبس(عن هموم المواطن =الارهاب)

 

إعلانات معوضة

البحث

الصباحTV

إعلانات تجارية

الأحداث الاخبارية (من الأرشيف)

موقع موريتاني خاص بالقرآن الكريم‎

أعلن  عن انطلاق موقع " قرآننا" وهو حسب تصريحات مديره العام لموقع شبكة فضاء الإعلام " موقع إلكتروني يهتم بتدريس القرآن الكريم وعلومه عبر الشبكة العنكبوتيه"

قراءة المزيد...
الرئيسية الصباح تحقيقات