الصباح

 

اكتتاب و عروض مناقصات

المتصفحون حاليا

حاليا يتواجد 45 زوار  على الموقع

رأيك في الاحداث

الأعضاء : 2
المحتوى : 11318
دليل المواقع : 12
عدد زيارات المحنوى : 4978129

essebah français

قرآن الصباح

حدث في مثل هذا الصباح

الصباح الموريتاني

MOD BANNERS

البحث

تحقيقات

4 فوائد للعدس منها حماية القلب ومقاومة السرطان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العدس من الأكلات الشعبية لطعمه الشهى وانخفاض ثمنه ووفرته فى السوق وسهولة تحضيره، ناهيك عن فوائده العديدة للجسم والتى ربما يجهلها كثير من الناس. 

التفاصيل
 

ميزات غريبة تمتعت بها السيارات القديمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF
عجلة قيادةالشرك ات وجدت لتحقق الأرباح، ومن أجل تحقيق الأرباح يجب أن يكون منتجك متميزاً عن المنتجات المنافسة الموجودة في السوق، هذه القاعدة جعلت شركات صناعة السيارات تضيف ميزات غريبة إلى سياراتها، أغلب تلك الميزات تم التخلي عنها فيما بعد إما لفشلها أو لتغير أذواق الناس.
التفاصيل
 

حياكة الحصير.. صناعة تقليدية تنقذ مئات الموريتانيات من الفقر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نساء موريتانيات تحدّين شبح البطالة والجوع باستحضار روح الماضي عبر صناعة الحصير يدوياً واعتمادها مصدر رزق. فقبالة السوق المركزي بالعاصمة نواكشوط، تفترش مجموعة من النساء مكاناً صغيراً تنهمك فيه أصابعهن المثقلة بحياكة الحصير قطبةً قطبة.

التفاصيل
 

صحة : خمسة أشياء ينصح تجنبها قبل النوم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نشرت قناة "اعرف" على يوتيوب خمسة أشياء شائعة ينصح بتجنبها قبل النوم لما لها من تأثير سلبي على دورات النوم والاستيقاظ، ولما تسببه من أرق واضطرابات مختلفة، وهي كالتالي:

التفاصيل
 

أسرار تكوين النواة العسكرية للبوليساريو (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وصل الشهيد الولي ومن معه من الرفاق قادمين من ازويرات اين تم عقد الجلسة الختامية للمؤتمر التأسيسي لجبهة البوليساريو، إلى التندوف يوم خامس ماي، كانت المدينة تموج بالبشر من مختلف الأماكن، فالموسم التجاري (المكَار) في قمته، وكانوا قبل توجههم للمؤتمر قد كلفوا يحظيه ولد الفراح بالتوجه إلى لكحال للبحث عن السلاح على أمل قدومه للتندوف قبل يوم سادس ماي.

التفاصيل
 

بَعْضُ بَدْوِ موريتانيا “يُطَبِّعُونَ” مع المياه الملوثة.

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“لقد اعتادت أجسامنا هذه المياه التي تصفونها بالملوثة. ثم إنه لا بديل لنا عنها، فنحن نعتمد بشكل كلي على مياه الأمطار، وفي حال انعدامها تكون الآبار ملجأنا في انتظار موسم أمطار آخر، لقد ورثنا طريقة الحياة هذه عن آبائنا، ويبدو أننا سنورثها لأبنائنا، إن الجميع هنا يعتمد عليها في الشرب، وفي سقي حيواناته، وبذات الطريقة منذ قرون من الزمن”.

التفاصيل
 

بالصور مجاعة في الفلوجة..الأهالي يصنعون الخبز من "علف الطيور"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالصور مجاعة في الفلوجة..الأهالي يصنعون الخبز من "علف الطيور"

بغداد, الفلوجة - أمير العبيدي، معاذ القيسي
6 فبراير 2016
في الصباح الباكر، ينقسم أبناء العراقي، فاضل سبهان العلواني، الأربعة إلى فريقين، يبحث أحدهما عن أي أعشاب برية يمكن طبخها، بينما يتولى الفريق الآخر مهمة جمع كل مادة قابلة للاحتراق من أجل إدامة عمل المدفأة التي صارت تمثل عصب الحياة لدى أكثر من مائة ألف نسمة يسكنون مدينة الفلوجة "غرب بغداد" والتي تخضع لحصار بدأ قبل أكثر من ثلاثة أعوام واشتدت وطأته بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين.

عادةً ما يرجع أبناء العلواني الساكن في حي نزال "وسط الفلوجة" من جولتهم الصباحية وهم يحملون كمية قليلة جداً من نباتات الخباز والطرطيع والحمك والجنيبرة (نباتات برية تنمو في المساحات الفارغة)، التي يتم تناولها بعد غليها بالماء فيما يفشلون في الحصول على أي حطب للتدفئة، بعد أن قطّع السكان جميع أنواع الأشجار من أجل استعمالها، غير أن العلواني قال لـ"العربي الجديد"، إنهم عثروا وسط تلال القمامة على منجم من الإطارات البلاستيكية والأحذية الجلدية المستعملة والتي تشكل مادة ممتازة لإشعال المدفأة على الرغم من الروائح الكريهة المنبعثة منها.

يبين العلواني أن جميع أعمالهم اليومية من إعداد الطعام وبعض أرغفة الخبز وتسخين المياه والتدفئة تتم باستخدام المدفأة المنزلية محلية الصنع، والتي لا تخلو أي دار في الفلوجة منها وتسمى "ست البيت" وتتكون من خزان معدني مزود ببوابة لإلقاء الحطب والقمامة وأنبوب طويل يمتد خارج المنزل لتفريغ الدخان، مضيفاً أن أفراد العائلة يتناوبون على إدامة إشعال النار من خلال إلقاء أي شيء في المدفأة لمواجهة الطقس البارد الذي تقترب حرارته في أغلب الليالي من درجة التجمد.

اقرأ أيضاً: الفلوجة.. بيوت تحنُ لمهجريها


البحث عن النباتات البرية لسد الرمق (العربي الجديد)


معاناة في الجولان

في حي الجولان "شمال الفلوجة" دأبت عائلة إبراهيم مجول الجميلي، منذ 34 يوماً على تناول التمر الجاف كطعام وحيد خلال وجبتي الإفطار والغداء بعد إلغاء العشاء وهو حال أغلب العوائل في الفلوجة والتي تعجز عن شراء مادة الحنطة بعد أن بلغ سعر الرديء منها والملوث بريش وفضلات الطيور أكثر من 350 ألف دينار (300 دولار) للكيس من زنة 50 كيلوغراماً، وحتى هذه المادة بدت شحيحية جداً في الأيام الأخيرة، كما يقول الجميلي لـ"العربي الجديد".

الجميلي أوضح، أن محاولته تنويع "وجباتهم التمرية" أفلحت، أخيراً، بعد أن حصل على كمية من حبوب الدخن (مادة تستخدم في الأساس كعلف للطيور في العراق)، والتي خبزوها على المدفأة وحصلوا منها على أرغفة خشنة جداً تسبب تقرحات في الفم فضلاً عن طعمها المر والغريب، لافتاً إلى أن قلة الكمية جعلتهم يخصصون يوماً لخبز الدخن ويومين للتمر.

وتعترف زوجة الجميلي، لمعد التحقيق، أنها منحت أحد الأرغفة الخشنة لأصغر أبنائها ذي السنة ونصف من العمر بعد بكاء مر وتوسلات كثيرة منه وامتناع عن أكل التمر وهو أمر تقول إنه لن يتكرر مستقبلاً لأنه يعني التفرقة والتمييز بين الأبناء، إذ إن لكل منهم حصة ثابتة.

اقرأ أيضاً: الفلوجة.. لا فرق بين جيش المالكي وجرائم إسرائيل بغزة



حديثو الولادة لا يجدون الحليب

حالة الأطفال حديثي الولادة هي الأصعب في الفلوجة ويشكلون النسبة الأكبر بين حالات الوفاة، وذلك لاختفاء الحليب بشكل تام من المدينة، وهو ما يدفع نجاة سعود العيساوي إلى مزج الماء بالسكر أو مطحون أعشاب أو حتى وضع تمرة مهروسة وتقديمها إلى طفلها بواسطة زجاجة الرضاعة.

العيساوي قالت لـ"العربي الجديد"، "أخوض يومياً جولات طويلة من الإقناع والإلهاء مع الطفل الباكي بسبب الجوع، فتارة أعطيه الماء وأخرى أمزجه بالبدائل وأتناوب وأطفالي الكبار على حمله والطواف به حتى ينام فترة قصيرة قبل أن يلسع الجوع أمعاءه من جديد"، بحسب تعبيرها.

ويتعاظم خوف العيساوي من فقدانها ولدها بعد تزايد حالات الوفاة في المدينة والتي يؤكد المعاون الطبي في مستشفى الفلوجة،
آخر تحديث ( الأربعاء, 24 فبراير 2016 00:38 ) التفاصيل
 

اكطاع بين الداه ولد اباته و خدي بنت شيخنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طلب مني الكثير من الأصدقاء نشر اكطاع بين الداه ولد اباته و خدي بنت شيخنا فيه الكثير من الأدب و المعنى و الإخوانيات و هذا نصه منقولا من صفحة يحيى ولد أباته : 
الداه

التفاصيل
 

جديد الموقع

كاريكاتير الصباح

اعداد : خالد مولاي ادريبس(عن هموم المواطن =الارهاب)

 

إعلانات معوضة

البحث

الصباحTV

إعلانات تجارية

الأحداث الاخبارية (من الأرشيف)

الإعلان عن اكتتاب ثلاثة مائة(300) موظف جديد لصالح وزارة الصحه

تعلن وزارة الوظيفة العمومية و العمل و عصرنة الإدارة ووزارة الصحة و اللجنة الوطنية للمسابقات عن تنظيم مسابقة خارجية و داخلية لاكتتاب ثلاثة مائة وحدة (300) لصالح وزارة الصحة عن طريق دخول مدارس الصحة العمومية في نواكشوط و النعمة و روصو و كيفة و سليبابي.

قراءة المزيد...
الرئيسية الصباح تحقيقات