الصباح

 

اكتتاب و عروض مناقصات

المتصفحون حاليا

حاليا يتواجد 47 زوار  على الموقع

رأيك في الاحداث

الأعضاء : 2
المحتوى : 11292
دليل المواقع : 12
عدد زيارات المحنوى : 4759725

essebah français

قرآن الصباح

حدث في مثل هذا الصباح

الصباح الموريتاني

MOD BANNERS

البحث

من الثوار العجَزة إلى آمبْيبلاتْ.. رحلة في محارم ألسن السياسيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعتد الموريتانيون على استخدام العبارات الجارحة في العلاقات البينية وخاصة في الممارسة السياسية حيث تعتبر من الشذوذ في القاموس السياسي الموريتاني وخروجا على المألوف من اللباقة والتورية في الحديث العلني.

ومع تقدم الممارسة وتطورها ووجود هيئات سياسية للنقاش فيها وتزاحم مختلف التشكيلات السياسية حضرت بعض المسلكيات التي كانت نشازا وأخذت اهتماما كبيرا من طرف الإعلاميين وتركيزا كبيرا عليها.

السراج ترصد في هذا التقرير أهم العبارات النابية وردات الفعل والتهم الكبيرة الصادرة عن السياسيين الموريتانيين في الأغلبية الداعمة للرئيس حيث عرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز باستخدامه قاموسا مفتوحا بعبارات يرى البعض أنها لا تليق بدبلوماسية السياسي الرئيس وحنكته المفترضتين فيه وأنها من تكوينه العسكري والصراحة الواضحة في التعاطي مع الشأن العام وإن بدأت تتراجع في خطاباته .

وبطبيعة الحال كانت تلك العبارات ملهمة لبعض السياسيين الموالين للنظام إما تيامنا بها أو تبنّيا لها من أجل الدفاع الضمني عنها وبين من يرى فيها أقل ما يمكن قوله في حق المعارضين للإصلاحات والإنجازات العملاقة والواقفين في وجه مفجر طاقات البلد ورئيس العمل الإسلامي.

وكرصد لبعض تلك المواقف للرئيس محمد ولد عبد العزيز وبعض السياسيين الموريتانيين الموالين له نجد بعض الأمثلة منها:

1 - الرئيس محمد ولد عبد العزيز

اطف اطف

تعتبر حادثة "اطف.. اطف.. انسحبو كاملين" أشهر سقوط مسجل على الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حيث كان في لقاء مع بعض الصحفيين وعلى الهواء مباشرة وعجز عن احتواء خلاف بين مدير الجلسة وأحد الصحفيين الضيوف فقرر أن يطرد كامل ضيوفه بطريقة غريبة جدا، تتناقض وأجواء الحرية التي تنزع السلطات إلى إتاحتها أمام الصحفيين آنذاك في ظل تقدم موريتانيا في ترتيب حرية الصحافة، الأمر الذي يتناقض مع منطق المصادرة "اطف.. اطف"، كما يظهر التعميم في قرار الرئيس بأمره الجميع بالانسحاب بسبب خلاف مع فرد واحد فقط .

وقد قرر الرئيس بعدها تولي إدارة أي لقاء جماهيري بنفسه حتى يكون له كامل الصلاحية في إدراته بالشكل الذي يريد رغم أن تخصصه لا علاقة له بالإعلام.

- الثوار العجزة

عبارة وصف بها الرئيس الموريتاني المعارضة الموريتانية في سلسلة أنشطتها المناوئة لنظامه أيام الربيع العربي، وعلق حينها ساخرا: "إنه يعرف الثوار الشباب، لكنه لا يعرف الثوار العجزة"، ودعا حينها الشباب إلى الظهور: "الشباب يالتو يظهر يالتو يظهر يالتو ايعود نواب وعمد.. النساء النساء ..إلخ".

- أعداء الوطن

الغريب في مناسبة هذه العبارة أنها أتت في وقت كان الرئيس الموريتاني يتطلع إلى أن تشاركه المعارضة حينها في الحوار الذي سينظمه لاحقا بمن حضر من أحزاب الأغلبية وجزء من المعارضة تحت مسمى "الحوار الوطني الشامل"، وقد وصف الرئيس معارضيه في خطابه 3 مايو 2016 الذي أعلن فيه نيته تنظيم الحوار، بأنهم "أعداء الوطن".

2 -  رئيس الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم سيد محمد ولد محم

- التأثير المفزع

لم يجد وزير الإعلام الموريتاني الناطق الرسمي باسم الحكومة الأسبق ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بعدها سيد محمد ولد محم ما يبرر به إغلاق جمعية المستقبل قبل سنوات غير ابتكار تعبير غير مألوف خاصة في مجال تدخل الجمعية (العمل الثقافي والتعليم) غير أنها تمارس "التأثير المفزع على المواطنين" وما زال البحث جاريا عن من يشرح مضمون هذه التهمة التي أفزعت الحكومة من جمعية يديرها أعلام وأدباء ليس لهم من وسائل الإفزاع إلا المكرو الثقافي أو المنبر العلمي.

- امكاطيع النعايل

بعدما مرت سنين على التأثير المفزع، يعود رئيس الحزب الحاكم في موريتانيا، الموصوف بأنه سياسي ماهر، ليصف شبابا من بني وطنه بعد ثمان سنوات من حكم رئيسه ولد عبد العزيز بأنهم "امكاطيع النعايل" فقط لأنهم تظاهروا ضد رفع أسعار الوقود رغم انخفاضها عالميا، لينسخ بذلك دعوة رئيسه الشباب إلى الظهور بتعيير نظامه أنه لم يستطع أن يزود شباب البلاد ب"نعال سليمة".

- سيارة قادة المنتدى ,, إلى تفيريت

ويقع الرئيس الحالي للحزب ولد محم على الرئيس المؤسس ولد عبد العزيز وقوع الشاعر على الشاعر والحافر على الحافر، حين ظن سيارة قادة المنتدى _أو الثوار العجزة كما سماهم الرئيس عزيز_ وبعض الأحزاب المعارضة تتجه خارج العاصمة، فى إشارة إلى مكب النفايات في تفيريت.

3. المختار اجاي

- آمبيبلات

يعتبر وصف وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد اچاي المعارضة الموريتانية في مقاطعة مكطع لحجار ب " آمبيبيلات" أبرز سقطات الوزير التي تداولها الإعلام، وتعني "آنبيبلات" أن المتصف بها يحمل الكثير من الأوصاف الذميمة والخادشة.

السراج

 

جديد الموقع

كاريكاتير الصباح

اعداد : خالد مولاي ادريبس(عن هموم المواطن =الارهاب)

 

إعلانات معوضة

البحث

الصباحTV

إعلانات تجارية

الأحداث الاخبارية (من الأرشيف)

اعادة انتخاب ولد يحي رئيسا لإتحادية كرة القدم

توقع السلطات في مالي والمتمردون الطوارق "اتفاقا امنيا" حول شمال مالي الجمعة في الجزائر وذلك غداة مقتل ثلاثة مدنيين في هجمات متفرقة في شمال مالي.

قراءة المزيد...
الرئيسية الصباح مقالات الصباح من الثوار العجَزة إلى آمبْيبلاتْ.. رحلة في محارم ألسن السياسيين