الصباح

 

اكتتاب و عروض مناقصات

المتصفحون حاليا

حاليا يتواجد 43 زوار  على الموقع

رأيك في الاحداث

الأعضاء : 2
المحتوى : 11287
دليل المواقع : 12
عدد زيارات المحنوى : 4700013

essebah français

قرآن الصباح

حدث في مثل هذا الصباح

الصباح الموريتاني

MOD BANNERS

البحث

عاجل:الافراج عن أقدم سجين صحراوي بالسجن المركزي بانواكشوط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أفرجت ادارة السجون مساء اليوم عن السجين الصحراوي بوي أحمد ولد السالك الملقب (بوجمعه) المشمول في ملف مخدرات رقم769/2007 وذالك بعد اكماله لمحكوميته البالغة عشر سنوات ،ويعتبر السجين بوجمعه من أقدم السجناء حيث دخل السجن المركزي بالعاصمة رفقة سلفيين بعد اعادة ترميمه ..

ويعرف بوجمعه بأنه سيد السجن الذي يقدم فيه من الخدمات ماعجز عن تقديمه  المسير والحرس ،ورغم حسن سلوكه وتضحيته داخل السجن لم يوفق في الحصول على حرية مشروطة .

وكان سجين سابق من قادة “ايرا” قد كتب مقالا من داخل السجن أثنى من خلاله على روح الانضباط والتفاني التي يتمتع بها السجين بوجمعه مبديا بعض التعاطف معه  واصفا اياه بالبطل:

بوي أحمد ولد السالك ولد سيدي (بوجمعة) إسم يعرفه كل من ساقته الأقدار إلى السجن المدني بالعاصمة انواكشوط . وجه خلوق و فم باسم و يد سخية . فهو سيد السجن و خادم كل النزلاء بل هو أبوهم و أمهم و أخوهم , فهو البريد الأمين و الشاهد العدل…. !

فى سجن “السلفيين” , لا تسأل عن المسير فهو غائب دائما – حتى و إن كان حاضرا , و لا تسأل عن الحرس فلا يخدمون إلا “أصدقائهم” من الأسخياء و الأقارب و الأوصياء . بل إسأل عن بوجمعة و ستجد لمشكلتك حلا مناسبا و عاجلا .. فهو حاضر فى كل وقت و جاهز لخدمة أي كان بدون تمييز و لا إقصاء و لا تهميش .

يستيقظ الشاب الثلاثيني باكرا – حتى قبل الحرس – و يعد وجبة الفطور (إتشيشه) لمئات السجناء و يقسم الخبز و يطمئن على أحوال النزلاء , و يوزع الإبتسامات و المداعبات على الجميع و يشرف على إعداد الوجبات الأخري و يوزعها بيده البيضاء على أكثر من 70 صحنا.كل المفاتيح المهمة بيده مفاتيح المطبخ و النقطة الصحية الشاغرة و المكاتب الإدارية . يعرف مشكلة كل سجين و ميزته و ديدنه !

صاحب الملف رقم 769/2007 سجين قديم يقضي محكومية 10 سنوات قضي منها أكثر من ثمانية يخدم المواطنين المنسيين المقيدة حريتهم و المهضومة حقوقهم , و إذا سألته مقابل ماذا تؤدي كل هذه الخدمات يبتسم و يقول لك ..”لوجه الله تعالى”.

يبدو أن بوجمعة قدم طلبا عدة مرات للحصول على حرية مشروطة مستحقة بعد إنقضاء 4/3 محكوميته فهو ليس فقط حسن السلوك بل إنه هو نفسه “حسن السلوك” و لعل ذلك هو ما يدل عليه إسمه الصحراوي الجامع لمكارم الأخلاق ! وكان وزير العدل السابق سيدي ولد الزين قد تعهد بالإفراج عنه بحرية مشروطة ولم يكن ذلك سيكون سوى إحقاقا للحق , لكنه أخلف وعده ربما بتوجيهات سامية …. !

فهل من الإنصاف – و الحالة هذه – أن يستمر إعتقال شخص له كل هذه التضحيات و كل الخصال , شخص خدم الوطن بدون مقابل فى حين غاب دور المسيرين و الأطباء و الحرس الذين يتقاضون رواتب من المال العام مقابل التغيب عن العمل و غياب الوطنية !

إنني و إنظلاقا من دفاعى الثابت عن حقوق الإنسان – أي إنسان- أطالب وزير العدل بل أنصحه بأن يوقع حرية مشروطة مستحقة فى أسرع وقت ممكن للسيد: بوي أحمد ولد السالك و يمتعه متاعا غليظا و يتركه يزور ذويه فى الصحراء الغربية و يوقع معه عقدا بالتراضي لمواصلة عمله فى السجن هذه المرة كأجير لا كسجين و سيكون ذلك إنصافا لا أكثر.                  – يتواصل مع بطل آخر – 

ابراهيم بلال رمضان

قيادي فى حركة إيرا

” سجين رأي “

 

جديد الموقع

كاريكاتير الصباح

اعداد : خالد مولاي ادريبس(عن هموم المواطن =الارهاب)

 

إعلانات معوضة

البحث

الصباحTV

إعلانات تجارية

الأحداث الاخبارية (من الأرشيف)

شعر رأس رئيس الجمهورية يثير فضول أبرزحلاقي أنواكشوط

الصباح / كل واحد منا ينظر الى رئيس الجمهورية من الزاوية التي تشد اهتمامه وغالبا ما تصادف هوى في نفسه

فالفقراء ينظرون إليه على أنه رئيس الفقراء بينما السياسيون منقسمون بين مؤيد و معارض

قراءة المزيد...
الرئيسية